تسجيل




حكم التمثيل بالجثث ... الاسلام يحرم التشفي والتثيل بالجثث
تقييم الموضوع :
  • 1 أصوات - بمعدل 5
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

واحد من الناس
نيلي ذهبي
*****

المشاركات : 16,988
الإنتساب : Dec 2010
السمعة : 0

#1
10-23-2011, 10:12 AM

كم التمثيل بالجثث العنوان
هل يجوز التمثيل بالجثث؟
السؤال
13/05/2004 التاريخ

الحل

بسم الله،والحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله،وبعد:-

نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن التمثيل بالقتلى الذين يسقطون في الحرب، والتمثيل هو تشويه الجثث إمعانا في النكاية والتشفي.وعلى هذا صار الصحابة فرفضوا التمثيل ، وذموه.

واستثنى بعض الفقهاء حالة يجوز فيها التمثيل: وهي التمثيل بمن سبق أن مثل بجثث المسلمين قصاصا منه، وجزاء لما كسبت يداه من قبل.

يقول الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي:-

عرف الناس من قديم في الحروب تجاوزات شتى، منها: المُثْلة، ويراد بالمثلة: الانتقام من العدو، بعد موته، بتشويه جثته، وقطع بعض أجزاء من جسده، مثل الأذن والأنف والذكر وغير ذلك، وقد يخرج بعض أعضائه الداخلية مثل القلب أو الكبد. كل هذا ليشفي غيظه من خصمه، مع أنه قد مات واستراح منه، ولكن الإنسان ـ لظلمه وجهله ـ لم يكفه موته، حتى ينكل به.

وقد رأينا المشركين في غزوة أحد، وقد قتلوا سبعين من المسلمين، قد مثلوا بعدد منهم، حتى قالوا: إن هند بنت عتبة ـ زوج أبي سفيان بن حرب ـ أخرجت كبد حمزة ـ أو أُخرِجت لها ـ وحاولت أن تلوكها انتقاما من قاتل أبيها في بدر. وقد قال أبو سفيان بعد المعركة يُسمِع المسلمين: سترون مثلة قد وقعت، أما أنها لم تكن بأمري، ولم تسؤني.( رواه البخاري).

أما الإسلام، فقد نهى عن المثلة وحرمها، كما ثبت ذلك بأحاديث شتى.
ففي حديث بريدة في صحيح مسلم: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول لقواده: "اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا".
وروى مالك معنى ذلك عن عمر بن عبد العزيز: كتب إلى عامل من عماله (ولاته): أنه بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا بعث سرية يقول لهم: "اغزوا باسم الله ... ولا تغلوا ولا تمثلوا".

وروى أبو داود في كتاب الجهاد ـ باب النهي عن المثلة ـ عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أعفُّ الناس قِتْلةً: أهلُ الإيمان". ومعنى هذا: أنهم يعفّون عن الانتقام من الموتى، والتمثيل بأعضائهم وجثثهم، فهذا يتنافى مع عفة أهل الإيمان.

وروى أبو داود بسنده عن الهياج بن عمران: أن عمران أبَق له غلام، فحلف بالله عليه: لئن قدر عليه ليقطعنّ يده، فأرسلني لأسال له، فأتيت سمُرة بن جندب فسألته، فقال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يحثنا على الصدقة، وينهانا عن المُثْلة". رواه أبو داود، وصححه الألباني .

ومن ثم التزم المسلمون في جميع حروبهم: أن يراعوا حرمة الموتى، ولا يتعرضوا لجثثهم بأي تشويه، ولهذا منع الخلفاء الراشدون نقل رؤوس المحاربين من قادة أعدائهم إلى خلفائهم، ليتشفوا بالنظر إليها.

وعن عبد الله بن عامر أنه قدم على أبي بكر الصديق رضي الله عنه برأس البطريق، فأنكر ذلك، فقال: يا خليفة رسول الله، إنهم يفعلون ذلك بنا! قال: فاستنان بفارس والروم؟ لا يحمل إليّ رأس! فإنه يكفي الكتاب والخبر. ا هـ.

فانظر إلى هذا الموقف الرائع من الخليفة الأول: إنكار حمل الرأس إليه، وقوله: آستنان بفارس والروم؟ ينكر عليهم أن يتخذوا من تقاليد فارس والروم أسوة لهم، فقد جعلهم الله رؤوسا لا ذيولا، فهم يُتبعون لا يَتّبعون. ثم أصدر هذا الأمر الحاسم: "لا يحمل إليّ رأس"!
وأُتي أبو بكر برأس، فقال: بغيتم! أي إن هذا من فعل أهل البغي والظلم لا من فعل أهل الإيمان.

قال الإمام الزهري: لم يؤت إلى النبي صلى الله عليه وسلم برأس، وأٌتي أبو بكر برأس فقال: لا يؤتى بالجيف إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأول من أُتي برأس: ابن الزبير.
وعلى هذا استقر الفقه الإسلامي، ورجحه المحققون من علمائه.
يقول ابن عابدين في حاشيته: لو تمكن من كافر حال قيام الحرب: ليس له أن يمثل به.

واستثنى بعض الفقهاء: من كان مثَّل بالمسلمين، فيجوز أن يُمثَّل به قصاصا، استنادا لما فعله النبي صلى الله عليه وسلم بالعُرَنيين. ولكن هذا لم يكن في الحرب، إنما هو حكم القضاء عليهم، بما قتلوا وسرقوا وعاثوا في الأرض فسادا.

والله أعلم .
وسيرة الامويين والعباسيين مليئة بمثل هذه الافعال ناهيك عن خالد بن الوليد وقتله مالك بن نويرة فقد جاء في كتاب البداية والنهاية لابن كثير :
" وأمر - أي خالد - برأسه فجعل مع حجرين وطبخ على الثلاثة قدرا فأكل منها خالد تلك الليلة ليرهب بذلك الأعراب من المرتدة وغيرهم ، ويقال إن شعر مالك جعلت النار تعمل فيه إلى أن نضج لحم القدر ولم تفرغ الشعر لكثرته ، وقد تكلم أبو قتادة مع خالد فيما صنع وتقاولا في ذلك حتى ذهب أبو قتادة فشكاه إلى الصديق ، وتكلم عمر مع أبي قتادة في خالد ، وقال للصديق : اعزله فإن في سيفه رهقا "
ان في مقتل الحسين عليه السلام واصحابه لخير مثل ناهيك عن مقتل اصحاب امير المؤمنين عليه السلام ومواليه وملاحقتهم ومقتل زيد بن علي بن الحسين عليه السلام وقتل العلويين ايام الدولة العباسية ودفنهم احياء وغيرها من الماسي التي يندى لها جبين الانسانية فكيف بالاسلامية ؟؟؟

روي أنه لما ضرب ابن ملجم لعنة الله عليه امير المؤمنين عليه السلام أوصى إلى الحسن و الحسين عليهما السلام وصية طويلة،في آخرها :يا بني عبد المطلب،لا تخوضوا دماء المسلمين خوضا،تقولون:قتل أمير المؤمنين!ألا لا تقتلن بي إلا قاتلي،انظروا إذا أنامت من ضربته هذه فاضربوه ضربة،و لا تمثلوا به،فاني سمعت رسول الله صلى الله عليه و آله يقول:«إياكم و المثلة و لو بالكلب العقور»

والسؤال الموجه ما حكم الخلفاء الذين كانوا يمثلون في الجثث ويصلبون المؤمنين ويقطعون رؤوسهم وتعذيبهم ودفنهم احياء ؟؟؟
وهل كانت اخلاقهم اخلاق اسلامية ؟؟؟
وهل كانوا يتبعون سنة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ؟؟؟
يا ترى اي ملة كانت ملتهم وهل يستحقون لقب الخلافة ؟؟؟
كان معاوية أول من ابتدأ بقطع الرؤوس في الإسلام . وكان قد قطع رأس عمار بن ياسر ورأس عمرو بن الحمق وهو أحد الذين قادوا الثورة ضد عثمان . كذلك فعل مع محمد بن أبي بكر في مصر حين دخلها عمرو بن العاص ووضعوا جثته في حمار ميت وأحرقوها . وقد أصبحت سنة قطع الرؤوس التي سنها معاوية من السنن التي التزم بها الحكام من بعده .



أتى بسر بن أرطأة على همدان إلى اليمن فقتل عاملها وابنه ثم قتل ابنان صغيران لعبيد الله بن عباس الذي كان قد فر من وجهه إلى الكوفة . وقد صاحت في وجه بسر امرأة من بني كنانة قائلة في غضب : يا هذا قتلت الرجال فعلام تقتل هذين والله ما كانوا يقتلون في الجاهلية والإسلام . والله يا ابن أبي أرطأة إن سلطانا لا يقوم إلا بقتل الصبي الصغير والشيخ . الكبير ونزع الرحمة وعقوق الأرحام لسلطان سوء . . (1 )

1- الإستيعاب ترجمة بسر بن أرطأة وكذلك الإصابة وأسد الغابة . والمراجع السابقة . .

يتبع جرائم الخلفاء وتمثيلهم بالجثث ...
ملاحظة ...
خالد بن الوليد قتل مالك بن نويرة وقطع راسه وطبخه كان في عهد الخليفة ابي بكر ...

ميثم التمار رضوان الله عليه ...
لمّا صُلب ميثم التمار رضوان الله عليه على الخشبة اجتمع الناس حوله على باب عمرو بن حريث، قال عمرو: قد كان ـ واللهِ ـ يقول: إنّي مجاورُك.
فجعل ميثم يحدّث بفضائل بني هاشم، فقيل لابن زياد: قد فضحكم هذا العبد، فقال: ألْجِموه! وكان أوّل خَلق اللهِ أُلجِم في الإسلام. وكان قتل ميثم رحمه الله قبل قدوم الحسين بن عليّ عليهما السّلام العراق بعشرة أيّام، فلمّا كان اليوم الثالث من صَلْبه طُعِن ميثم بالحربة فكبّر، ثمّ انبعث في آخر النهار فمُه وأنفه دماً! ...

من أبطال مرج عذراء
عبدالرحمن بن حسان. قالوا له: «يا اخا ربيعة ما تقول في علي؟ قال: دعني ولاتسألني، فهو خير لك، قال: والله لا ادعك.
قال: اشهد انه كان من الذاكرين لله تعالى كثيراً، من الامرين بالحق، والقائمين بالقسط، والعافين عن الناس. قال: فما قولك في عثمان؟ قال: هو أول من فتح أبواب الظلم، وأغلق ابواب الحق قال: قتلت نفسك قال: بل إياك قتلت، ولا ربيعة بالوادي ـ يعني ليشفعوا فيه ـ . فرده معاوية الى زياد وأمره ان يقتله شر قتلة، فدفنه حياً».
وقد ذكر في مروج الذهب وغيره عن حجر: «وهو أول من قتل صبراً في الاسلام».
«وقال عبدالرحمن بن حسان العنزي: اللهم اجعلني ممن تكرم بهوانهم وانت عني راض، فطالما عرضت نفسي للقتل فابى الله الا ما اراد»[1].
تاريخ الطبري ج 4 / ص 205.
--------------------------------
صلب وقطع السن ودفن احياء وارهاب في الاسلام كله بسبب خليفتهم معاوية ...

ومتابعين في جرائم خلفاء الاسلام ...


واقعة كربلاء ...
هذه الواقعة التي لم يشهد لها التاريخ مثيلا وصمة عار في جبين ال امية حيث اثبتت للعالم مدى الوحشية التي تحملها هذه الفئة من الناس والتي ادعت الخلافة الاسلامية لكنها لم تمثل الاسلام بشيء ...
" لا تمثلوا ولو بالكلب العقور "
قتلوا ابن بنت نبيهم وذرية رسول الله صلى الله عليه واله ولك يكتفوا بذلك وانما مثلوا بالجثث
وهتكوا حرمتها قطعوا الرؤوس وجعلوا خيولهم تجول على الجثث ناهيك عن قتل الاطفال والرضع وقطع رؤوسهم ومن ثم سبي نساء رسول الله صلى الله عليه واله وسلم واطلاق اسم الخوارج عليهم ...

اكرام الميت دفنه :
لقد ورد في شرح مختصر خليل المالكي للخرشي قال: قال بعض علمائنا: إن إكرام الميت دفنه، وقد وردت السنة بذلك.
فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن عليٍّ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ثلاثة يا علي لا تؤخرهنَّ: الصلاة إذا أتت، والجنازة إذا حضرت، والأيم إذا وجدت كفؤاً.
اما بعد واقعة كربلاء فان الحسين عليه السلام وانصاره ظلت اجسادهم على الارض ثلاثة ايام
وهي مسلوبة مقطعة الرؤوس ...
فبالله عليكم اي دين هذا واي امة هذه التي تجردت من الانسانية وادعت الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ...
فهل هذا امر من الله سبحانه وتعالى ام سنة من نبي الله صلى الله عليه واله وسلم ؟؟؟
وان شاء الله لنا عودة اخرى وصورة من صور الوحشية واللاسلامية تمثلت في اعمال الخلفاء
بعد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الى يومنا هذا ...

نقدم هذا العمل الى كل الشهادء عبر التاريخ ...


الرمي من اعلى القصر والجر في الاسواق :
لا اعلم من اين جاءوا بمثل هذا القتل ومن اي ملة هي ان يُقتل المسلم برميه من اعلى القصر
حتى تتقطع اعضاؤه ومن ثم تُجر الجثث في الاسواق دون حرمة لتلك الجثث التي امر الله بها ان تُدفن ويُصلى عليها ...

مسلم بن عقيل بن أبي طالب عليه السلام وهاني بن عروة وأمر ابن زياد بهما ان يرميا من اعلى القصر فقطع رأساهما فأرسل بهما إلى يزيد بن معاوية ، وشدت الحبال في أرجلهما وجرا في أسواق الكوفة .

قيس بن مسهر الصيداوي أمر عبيد الله بن زياد به فرمي من أعلى القصر ( فتقطع فمات ) .

عبد الله بن يقطر فأمر به عبيد الله بن زياد فألقي من فوق القصر فتكسرت عظامه وبقي فيه رمق فأجهز عليه عبد الملك بن عمير اللخمي ...

أولاد مسلم بن عقيل ( عليه السلام )
محمد بن مسلم بن عقيل بن أبي طالب
عبد الله بن مسلم بن عقيل بن أبي طالب
بعد قتل الإمام الحسين ( عليه السلام ) فرّ الغلامان الصغيران لمسلم بن عقيل في الصحراء ، وبعد رحيل الأسارى والنساء عثر على الغلامين فأرسلا إلى عبيد الله بن زياد فأمر بسجنهما والتضييق عليهما .
نهاية قصتهما انه أمر بقتلهما على شاطئ الفرات وقطع راسيهما وقدم الراسين هدية لعبيد الله بن زياد ...
لم يعرفوا حتى براءة الطفولة ولم يحترموها فيعد السجن قتل وبعد القتل قطع راس الاطفال ومن ثم رمي الجثث في الفرات هذا ديدن الامية كيف وصلت وحشيتهم ودناءتهم الى اسفل السافلين ...

تحية اجلا واكرام الى ارواح الشهداء المظلومين الذين كانت جريمتهم ولاء اهل البيت عليهم السلام ولنا عودة ان شاء الله مع جريمة اخرى ...




الرد


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  فضيحة قناة سلفية: الأزهر مدرسة علمانيه وشيخه لا يمثل الاسلام واحد من الناس 0 552 12-29-2012, 08:59 PM
آخر رد: واحد من الناس
  لقاء د. احمد زويل ومجدي الجلاد ودفاعه عن الاسلام Gamal 0 748 12-28-2011, 07:57 PM
آخر رد: Gamal
  علماء الاسلام: الكنائس"بيوت الله" والاعتداء عليها "حرام شرعا" واحد من الناس 3 2,346 01-01-2011, 06:52 PM
آخر رد: admin
  فضيلة المفتي: حادث كنيسة الإسكندرية إرهابى و لا يمكن أن يصدر عن من يعلم حقيقة الاسلام واحد من الناس 1 1,976 01-01-2011, 04:29 PM
آخر رد: اشرف
  شقيقة زوجة توني بلير تصف افكارة ضد الاسلام بالعدائية المسبقة صقر الوادي 0 805 10-30-2010, 08:09 PM
آخر رد: صقر الوادي
  الفاتيكان يطالب الأوربيين بزيادة الإنجاب خوفا من انتشار الاسلام صقر الوادي 0 748 09-10-2010, 04:35 AM
آخر رد: صقر الوادي
  اوروبا تواصل الحرب علي الاسلام adham 0 883 05-01-2010, 10:06 AM
آخر رد: adham

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف