تسجيل




إجابة امتحان اللغة العربية 2010 ثانية ثانوي
تقييم الموضوع :
  • 1 أصوات - بمعدل 5
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

صقر الوادي
نيلي ذهبي
*****

المشاركات : 4,252
الإنتساب : Nov 2009
السمعة : 0

#1
11-12-2010, 12:18 AM

إجابة امتحان اللغة العربية 2010 ثانية ثانوي
نموذج إجابة استرشادى لامتحان اللغة العربية للثانوية العامة المرحلة الأولى 2010 نموذج إجابة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة المرحلة الأولى 2010 م


أولا : التعبيرأ ـ الوظيفى : التقرير { 3 درجات } ب ـ الموضوع الإبداعى { 7 درجات }

ثانيا : القراءة المجموعة الأولى من كتاب وا إسلاماه
( يختار الطالب واحدا من السؤالين ) وله 6 درجات لكل من (أ ) ، (ب ) ( ج ) درجتان

1ـ من الفصل الأول : أ ـ مقابل عز ّ : سهل (حتى تجرى دماء المسلمين أنهارا) يوحى التعبير بــ : كثرة الشهداء معنى سائر : جميع ب ـ خدم " خوارزم شاه" دنياه بأنه قد قام بالتوسع المستمر لملكه لئلا يعطل جنوده وجحافله العظيمة عن العمل كما خدم دينه فآثر أن يكون ذلك فى بلاد لم لم يدخلها الإسلام بعد حتى يجمع بذلك بين خدمة دنياه بتوسيع رقعة ملكه ، وخدمة دينه بنشر الإسلام فى أقصى البلاد " ويكفيه أنه جاد بنفسه فى سبيل الدفاع عن بلاد الإسلام فقد ظل يقاتلهم ويجالدهم جلادا لا هوادة فيه إلى أن كبا به الحظ فمات شريدا وحيدا فى جزيرة نائية

ج ـ بعثهن " خوارزم شاه " من الرى حين تفرق عنه عسكره وأيقن بالهزيمة ليلحقن بجلال الدين فى غزنة وبعث معهن أمواله وذخائره التى لم يسمع ــ وأرى أن ذلك التصرف هو المتاح له فى ذلك الوقت فلم يكن " خوارزم شاه " يملك غير هذا الخيار

إجابة السؤال الثانى : من الفصل { الثالث عشر } أ ـ جمع برهة : بره مضاد تشجع : جبن المراد بـ " انكسر " : انهزم ب ـ بعد هزيمة بيبرس أمام جيش قطز : رجع بيبرس إلى الملك المغيث بالكرك ولكنه آنس منه وحشة لأن المغيث اعتقد أنه غدر به وبعسكره حين حرضه على غزو مصر

ج ـ اتفق الملك " المعز " والملك "الناصر" لتجدد الصلح بينهما : ألا يحمى الملك الناصر أحدا من المماليك البحرية 0 وترك بيبرس الملك المغيث وعاد إلى الملك الناصر مرة أخرى : لعله يجد عنده من العزم على غزو مصر فى هذه المرة بعد مقتل الملك المعز ما لم يجده من قبل 0 المجموعة الثانية ( من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة ) ( يختار الطالب واحدا من السؤالين ) وله 6 درجات لكل من (أ ) ، (ب ) ( ج ) درجتان

السؤال الأول : " من موضوع الكلام والصمت " أ ـ مرادف خرق : حمق مضاد عجلة : تأنجمع حكيم : حكماء ب ـ دور الكلمة فى حياة الإنسان : أنها ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ، ويخبر بمكنونات السرائر ، ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة في حياة الإنسان ، فإنها كانت على وعي بما قاله رسول الله – صلى الله عليه و سلم – حين توجه بالنصح إلي معاذ فقال له : " يا معاذ أنت سالم ما سكتّ ، فإذا تكلمت فعليك أو لك " والكلمة تشهد للإنسان أو تشهد ضده ، فالكلمة من قائلها بمعناها في نفسه لا بمعناها في نفسها وهو حين ينطق بها ، فإنها تحكم عليـه اكثر مما يحكم هو عليها ، والكلمة حين تكون محكومة معقولة فإنهـا توضح حقد أو تبطل باطل أو تنشر حكمة أو تذكر نعمة ، وأما حيــن تكون هوجاء طائشة فإنها قد تكشف عن جهل أو تسبب ضرر أو تذيع سراً أو تتلف نفساً . . ج ـ روى عن أحد حكماء العرب من أن رجلا سأله يوما : متى أتكلم ؟ فقال : إذا اشتهيت الصمت ، وعاد الرجل يسأله : متى أصمت ؟ فقال : إذا اشتهيت الكلام 0 ورأى أن هذا القول يؤكد أن للكلام غاية وللصمت أيضا غاية


السؤال الثانى : من موضوع " آصالة القصة العربية " أ ـ مرادف متعاقبة : متتابعة مضاد الابتداع : التقليد مفرد شتى : شتيت ب ـ إن فن القصة في الأدب العربي له سمات خاصة به؛بحيث تعبر عن نفسية المجتمع العربي وملامحه وصفاته عبر العصور المختلفة وقد بدأ بالمترجمات الفارسية والهندية في العصر العباسي. ثم المقامات وأسلوبها والقصص الشعبي. ومن القصص الحـكمي (كليلة ودمنة ) والقصص البلاغي (المقامات الحريرية والهمذانية )و القصص الشعبي (ألف ليلة وليلة) ,السير الشعبية . وهناك أمثلة أخرى من التراث العربى مثل "رسالة الغفران" للمعري. رسالة "التوابع والزوابع" لابن شهيد الأندلسي. "محاكمة الجن للإنسان" لإخوان الصفا. "حي بن يقظان" لابن طفيل.

ج ـ تجاهل النقاد فن أصول الأمثال لأنها نصوص غير موثوق بها حيث دونت في عصر صدر الإسلام أي بعد زمن بعيد من قولها. ونرد عليهم : بأن أصول الأمثال فنا يعبر بصورة صادقة عن النثر في العصور القديمة- الجاهلي- حيث اهتم العرب كثيرا بتدوين هذه الأصول في عصر صدر الإسلام في كتب خاصة بها لنظرهم إليها على أنها ذخيرة قصصية رائعة؛ومنها "مجمع الأمثال" للميداني "جمهرة الأمثال" للعسكري -"المستقصي" للزمخشري - "الفاخر" للمفضل بن سلمة .


ثالثا : الأدب والبلاغة ـ تاريخ الأدب : وله ( 4 درجات ) لكل من ( أ ) ، ( ب) درجتان أ ـ 1

ـ الفنون هي : النثر العلمي، والنثر الفلسفي، والنثر التاريخي، والتوقيعات وتشعب النثر الفني إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية وإخوانية وأدبية.المثال : يقول ابن السماك فى الوعظ : " يا أمير المؤمنين اتق الله وحده لا شريك له واعلم أنك واقف غدا بين يدى الله ربك " ومن التوقيعات : " كفى بالله للمظلوم ناصرا " ــ " من صبر فى الشدة شارك فى النعمة "

2 ـ - والسمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر : أ - تيسير القوالب اللغوية العربية . ب - إخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة. * وكان من نتيجة ذلك أن نشأ أسلوب عربي جديد أطلق عليه الأسلوب المولدب ـ منهج ابن بسام في كتابه : - رتب تراجمه وفقاً لمكانة لمكانة المترجم كما رأها ، ولم يرتبها على حسب السنين إلا في الجزء الخاص ببطليوس وما يجاورها . - يبدأ بترجمة الشخصية المرادة في نثر مسجوع ، ثم يذكر مؤلفاته ويمدح مواهبه الأدبية ، ويورد مقتطفات من شعره أو نثره . - وضع فهرساً في أول الكتاب عن محتوى كل قسم من أقسامه الأربعة . - عرض لنشأة الموشحات الأندلسية و أكد أن الأندلس موطنها الأصلي . - اكتفى ابن بسام بذكر أهل زمانه من منتصف القرن الحادي عشر و حتى منتصف القرن الثاني عشر الميلادي .

- أنصف المحدثين ، ولم ينقص القدماء - من الشعراء و الأدباء - حقهم مقتدياً في ذلك بمنهج الجرجاني . 2

ـ الدليل على مكانة الأدبية لكتاب الذخيرة : أنه يعرض جانباً من الحياة الأدبية الأندلسية
- يتضمن الكثير من تراجم الشعراء و الكتاب والأدباء الأندلسيين وما يتصل بهم من أخبار و أحداث ووقائع .

- كما يتضمن آراء الكاتب النقدية في الشعر و النثر .7 ـ البـــــــلاغة : ولها ( 4 درجات ) لكل من ( أ ) ، ( ب) درجتان أ ـ الشاعر حزين لما يحدث فى القدس منارة الشرائع السماوية فالقدس حزينة لأنها تفتقد حلاوة المرح حزينة واحاتها حزينة أحجارها وشوارعها حزينة لحرمانها من وطعم الإيمان مع مئات ألوف من المصلين المحرومين منها 0تكرار : حزينة يؤكد معاناة القدس من ظلم الاستعمار

ب ـ الأسلوب الإنشائى : ياقدس ــ يامنارة الشرائع : نداء للتعظيم جارى إجابة النصوص والنحو




الرد


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  شخصيات تاريخية السنة الثانية ثانوي Legend 0 310 02-06-2014, 11:13 AM
آخر رد: Legend
  اقوى نماذج امتحانات ثانية ثانوى انجليزى واجاباتها النموذجية واحد من الناس 1 2,240 09-20-2013, 11:15 PM
آخر رد: طالب روش
  قواعد للغة الفرنسية 2 ثانوي من الدرس 1-16 واحد من الناس 0 1,199 10-01-2012, 01:01 PM
آخر رد: واحد من الناس
  مراجعة المنهج اللغة الانجليزية كاملا مع القصة و 17 امتحان واحد من الناس 0 822 10-01-2012, 12:51 PM
آخر رد: واحد من الناس
  شرح منهج اللغة العربية للصف الثانى الثانوى منهج 2012 واحد من الناس 0 1,675 09-30-2012, 02:43 PM
آخر رد: واحد من الناس
  منهج اللغة العربية الصف الثانى الثانوى نظام جديد 2013 واحد من الناس 0 1,266 09-30-2012, 02:42 PM
آخر رد: واحد من الناس
  منهج العربي كله 2 ثانوي فلاش رائع مع التدريبات المجابة واحد من الناس 0 800 09-30-2012, 02:40 PM
آخر رد: واحد من الناس
  منهج اللغة العربية للصف الثانى الثانوى شرح كامل jomana 3 14,204 08-19-2012, 11:56 AM
آخر رد: aboanas1974
  نموذج اجابة امتحان اللغة الانجليزية الصف الثاني الثانوي 2010 Gamal 30 25,949 06-20-2012, 05:19 PM
آخر رد: esamkapo
  مراجعات اللغة العربية الصف الثاني الثانوي واحد من الناس 1 2,711 05-17-2012, 12:32 PM
آخر رد: mohamed hendi

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف